• facebook
  • twitter
  • youtube
  • rss
  • rss
  • محافظ لحج اليمنية: علاقتنا بالتحالف كالروح بالجسد ولا علاقة لي بالأحمر

    %d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a8%d8%ac%d9%8a

    ((عدن حرة)) لحج / خاص
    الجمعة 2016-11-04  1:32:45 PM

    .

    أكد محافظ محافظة لحج اليمنية الدكتور ناصر الخبجي في حوار خاص لإرم نيوز أن علاقته بالتحالف العربي هي علاقة الروح بالجسد ، مشيراً أن المتغيرات الأخيرة رسخت حقيقة المصالح المشتركة والمصير الواحد .
    .
    وقال الخبجي أن قبوله بمنصب محافظ لحج رغم أنه رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي منذ سنوات لا يتعارضا ابداً ، مؤكداً أن ذلك جزءاً من عمله النضالي من أجل تحقيق ما يهدف اليه الجنوبيين ، مؤكداً أنهم قادرون على إدارة دولتهم الجنوبية حد قوله .
    .
    وحول المقاتلين من أبناء محافظة لحج الذين ذهبوا الى محافظة صعدة مؤخراً وقتل منهم الكثير ، قال الخبجي أنه لا يعلم عن هذا الأمر شيئ ولم ينسق معه أحد ، مشيراً بأنه في حال تم اشعاره قبل سفرهم سيكون حينها لكل حدث حديث.
    .
    وبشأن الموارد المالية في محافظة لحج قال الخبجي أن ذلك لايزال قيد العمل والحصر ، مشيراً أن الموارد ضعيفة في محافظة لحج فضلاً عن وجود فساد متراكم جار العمل من اجل ايجاد الحلول له .
    .
    واوضح الخبجي في الحوار أن قرار نقل البنك المركزي الى عدن كان قراراً شجاعاً ونحيي فخامة الرئيس هادي على هذا القرار الصائب الذي قصم ظهر الحوثيين والمخلوع صالح .
    .
    نص الحوار :
     
    .
     
    س1: 
    في البداية نرحب بكم استاذ ناصر.. ونود أن نسألكم عن الوضع العام الذي تعيشه محافظة لحج عقب مرور عام ونصف تقريباً على تحريرها ؟ 
    في البداية نرحب بكم، ونتمنى لكم التوفيق في عملكم.. 
     
    اما عن وضع محافظة لحج اليوم، فهو لا بأس به، ونستطيع ان نقول أن لحج بدأت الحياة تعود إليها، رغم الإحتياجات الكبيرة التي تتطلبها لحج، خاصة بعد الدمار الكارثي والانهيار الذي خلفته الحرب العدوانية التي اشعلتها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الشمالية. 
    .
    س2: 
    ماهي الصعوبات التي تواجهونها في اداء مهاكم كمحافظ معين من الرئيس الشرعي لليمن ؟ 
     
    بالطبع، طالما ونحن نعمل في مرحلة استثنائية، ووضع صعب للغاية، وتحديات جمّة، وإمكانيات منعدمة، فهناك صعوبات عديدة تواجهنا، نحاول تجاوز بعضا منها بجهودنا الذاتية المضاعفة التي نبذلها، فهناك صعوبات مالية بدرجة رئيسية، وصعوبات في معالجات ملفات الشهداء والجرحى، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وإعادة الاعمار، وغيرها من الملفات التي تراكمت في لحج منذ سنوات طويلة، وزادت الحرب الأخيرة من تراكمها. 
    .
     
    س3: 
    كما نعلم أنكم رئيس المجلس الاعلى للحراك في لحج منذ سنوات.. ومع ذلك قبلتوا بمنصب في حكومة الشرعية التي ظل الحراك لسنوات يوصفها بحكومة إحتلال .. لماذا قبلتوا بالمنصب ؟ وهل تغيرت مواقفكم السابقة؟
     
    قبولنا لمنصب المحافظ،  كمنصب تنفيذي يخص لحج، هو تحدي كبير، ومخاطرة حقيقية، وما كان لنا لنقبل هذا المنصب، ونخاطر بحياتنا ونواجه تحديات امنية خطيرة، إلا لمصلحة لحج وابناءها، وفي إطار عملنا النضالي وفي سبيل الهدف الذي ننشده منذ تأسيسنا الحراك الجنوبي السلمي، وإشعال ثورته. 
    .
    وهي مهمة وطنية قبلناها، بكل تحدي، وفي أخطر الاوضاع على الاطلاق، لنثبت للعالم اننا قادرون على إدارة دولتنا الجنوبية، حتى في ظل انعدام الامكانيات، ونستطيع ان ننهض بمحافظاتنا مهما كانت الظروف والتضحيات.  
    .
    وللحقيقة، لعل هناك، من لم يستطيعوا التفريق بين وضع ما قبل الحرب، وما بعدها، ولم يستوعبوا حجم التغيرات التي حدثت، وأن قبولنا للعمل في هذه الظروف الصعبة، إنما إنقاذا لمحافظتنا، ومنعا لعودتها إلى أيدي من جرعوها الهوان والمعاناة، سنوات طويلة، حتى ولو ان تلك الايادي جنوبية توالي وتعمل ضمن أحزاب يمنية فاشلة وفاسدة . 
    .
    ونحن نؤكد أن مواقفنا ثابتة، ولا تراجع، عن هدفنا المتمثل باستعادة استقلال دولتنا الجنوبية، والذي كنا سباقين لحمله، حينما لم يكن هناك من ينبس ببنت شفة، في ظل قبضة عسكرية حديدة لنظام الاحتلال البائد. 
    .
    س4: 
    هل هناك تواصل لكم مع الحكومة الشرعية ؟ 
    هناك تواصل في الإطار الرسمي. ونحن نتواصل مع الجميع، وصدورنا مفتوحة للكل، وسنتواصل مع أي كان، لتعزيز هدفنا، وخدمة شعبنا الذي أنهكته المراحل السابقة، وعانى كثيرا لسنوات من التهميش والحرمان، وخاصة في واقع ومرحلة استثنائية، وتغيرات لا تزال تطوراتها مستمرة. 
    .
    س5: 
    كيف هي علاقتكم بالتحالف العربي وخاصة قيادات السعودية والإمارات؟ 
     
    علاقتنا بالتحالف العربي، هي علاقة الروح بالجسد، ورسخت المتغيرات الاخيرة، حقيقة المصالح المشتركة، والمصير الواحد بين شعبنا الجنوبي، وبين إخواننا في الخليج وبقية الدولة العربية.  
    .
    س6: 
    كيف هو الوضع الأمني في لحج ؟ وهل بقاءكم في عدن متعلق بالأوضاع الأمنية بلحج ؟ 
     
    الوضع الامني في لحج مستتب، وهناك جهودا تبذل لتعزيز النجاح الامني الذي تحقق ، ولكن هذا لا يعني عدم وجود بعض الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية، او خلايا المخلوع والحوثي، ومدى ما تم تعزيز الامن وإعادة بناء البنية المؤسسية للأجهزة الامنية، فسيكون النجاح أكثر، لكون العملية الامنية عملية مستمرة ومتواصلة. 
    .
    نحن نعمل ونداوم يوميا في لحج، وبعد انتهاء الدوام نعود لسكننا في عدن، إنما في الفترة الماضية، كانت هناك احترازات أمنية، وهي لا تزال موجودة، ولكننا نعمل من لحج، لأننا نريد فعليا إخراج لحج من صدمتها وحالتها، وقد قطعنا شوطا في هذا، وسنكمل مهمتنا خدمة لها ولابناءها، ولتعزيز هدفنا المنشود. 
    .
    س7: 
    هل هناك من تهديدات طالتكم ؟ 
    في ظل مرحلة خطيرة كالتي نعيشها اليوم، بالتأكيد سيكون هناك من يضع العراقيل، وهي موجودة فعلياً وباشكال مختلفة، ولكننا سنعمل وسنمضي الى الامام، ولا تراجع عن النجاح.
    .
    س8: 
    الوضع الصحي والمعيشي في لحج يبدو سيئاً من خلال التقارير الإخبارية ؟ ما تعملون بهذا الجانب ؟ 
     
    بالطبع، سبق وقلت لكم، ان لحج تعاني من حالة كارثية، وهي فعلا منكوبة، وأهلها يعانون الكثير، والحرب دمرتها، واعتقد أكثر محافظة تعرضت للدمار والضرر هي لحج. 
    .
    ونحن نعمل بجهود مضاعفة، في وضع وظروف صعبة للغاية، ولكننا نؤمن أننا يجب ان نعمل ونبذل ما بوسعنا وأكثر، للتخفيف من المعاناة، ولو بالحفاظ على المستوى الادنى من الخدمات، وتحسينها شيئا فشيئاً، خاصة واننا منفردين وبجهود ذاتية، نواجه كل المعاناة والملفات في لحج . 
    .
    س9: 
    قرار نقل البنك المركزي الى عدن ؟ كيف ترونه وهل هناك عراقيل تقف أمام تنفيذه ؟ 
     
    قرار نقل البنك الى العاصمة عدن، قرار شجاع، ونحن نحيي فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي على هذا القرار الصائب، والذي قصم ظهر الحوثيين والمخلوع، وقد اصدرنا بيانا رسميا رحبنا فيه بالقرار واعتبرناه خطوة تأريخية في الاتجاه الصحيح. 
    .
    اما مسألة، العراقيل امام تنفيذه، فأعتقد، ان القرار له تبعاته، وهناك شبكة اقتصادية ومالية، وارتباطات داخلية وخارجية، تحتاج الى عمل جدي وسريع، لكي تكون امور البنك بخير، وهذا عائد على الحكومة ومجلس إدارة البنك. 
    .
    س10: 
    نظيركم في محافظة مأرب سلطان العرادة رفض توريد إيرادات المحافظة الى البنك المركزي بعدن وكذلك معه بقية المحافظات الخاضعة لسيطرة الإنقلابيين .. كيف ترون ذلك ؟ 
     
    هذا شأن يتعلق بالحكومة.. وبإدارة البنك، ومدى قدرتهما على التعامل، والاستراتيجية المتبعة في هذا الشأن. 
    .
     
    س11: 
    المقاومة الجنوبية وصلت الى صعدة … وهناك شهداء كثر سقطوا منهم معظمهم من محافظة لحج.. هل هناك تواصل معهم ؟ وهل تم التنسيق معكم قبل وصولهم الى صعدة ؟ 
     
     
    بالنسبة لنا في محافظة لحج، لا نعلم عن الأمر شيئاً، ولم ينسق معنا احد، ولو أنه تم اشعارنا بالأمر كان سيكون لكل حدث حديث. 
    .
     
    س12: 
    الموارد المالية في لحج تورد الى البنك المركزي بعدن وهل تستفيدون منها ؟ 
     
    هذه المسألة لا تزال قيد العمل والحصر والمعرفة، ونحن شكلنا لجنة الاسبوع الماضي، لتقييم الموارد بعدد من المكاتب بالمحافظة، ورغم ان لحج محافظة ضعيفة الموارد، واغلب الايرادات لا تورد، فضلا عن وجود فساد ضخم ومتراكم، إلا أننا نحاول ايجاد الحلول لهذا الامر، لإعادة تفعيل الايرادات وفق القانون، وانفاقها قانونيا فيما يخدم المحافظة . 
    .
     
    س13: 
    كيف هي علاقتكم بالرئيس هادي ونائبه الأحمر ورئيس الحكومة بن دغر؟ وما هو موقفكم من مشروع الاقاليم الستة باليمن حيث لحج جزء من اقليم عدن؟ 
     
    علاقتنا بالرئيس هادي، علاقة طيبة، وممتازة، على المستوى الشخصي والعملي، ونحن نصنع علاقاتنا دائما في إطار ما يخدم شعبنا وقضيتنا الوطنية الجنوبية وهدفنا، اما الاحمر، فلا علاقة لنا به ، فيما رئيس الحكومة، علاقتنا به في إطار العمل، وفق متغيرات المرحلة. 
    .
    وبالنسبة لموقفنا من الحل لكل مشاكل اليمن عامة، وللقضية الجنوبية خاصة، فموقفنا واضح، ولم يتغير، ولحج هي جزءاً من جغرافيا الجنوب ككل، وتبقى هناك عدد من وجهات النظر، مرتبطة بمدى قبول أي منها او رفضها من شعب الجنوب، والشعب هو من يحدد ما يريد، ونحن دائما، كنا ولا نزال وسنبقى، نطرح ان الحل الحقيقي والجذري لمشاكل اليمن، يكمن في حل القضية الجنوبية كونها مفتاح الحل، وحل القضية الجوبية، يجب ان يكون مقبولاً لدى شعب الجنوب، والذي يرى ا الحل هو استعادة استقلال دولة الجنوب كاملة، بشكل سياسي وسلمي سلس، ويمكن لذلك ان يتحقق من خلال حوار ندي بين الجنوب والشمال، او استفتاء للشعب الجنوبي.
    .
    س14
    ما هو موقفكم من دعوة محافظ عدن لتشكيل كيان سياسي جنوبي؟ وهل هناك خطوات فعلية بدأت تتم في هذا الجانب؟ 
    فكرة تشكيل الكيان السياسي، هي فكرة إيجابية، ونحن نؤيد تشكيل قيادة سياسية جنوبية، تتحمل مسؤولياتها الوطنية، فيما يخض الجنوب وقضيته، وعلاقاته السياسية بالداخل والخارج. 
    .
    لكن يجب إنضاج هذه الفكرة، ودراستها، والبدء بتنفيذها، في أسرع وقت ممكن، لما لها من أهمية في مسار التغيرات والمواكبة لمجريات الأحداث المتداخلة محليا واقليمياً ودولياً. 
    .
    س15: 
    كلمة أخيرة تودوا أن تقولوها .
     
    كلمتنا الأخيرة، نتوجه فيها الى شعبنا الجنوبي، مؤكدين له، اننا لن نخذله، وسنكون إلى جانبه، دائما وأبداً وفي مختلف المراحل، مهما كانت صعوبتها، ولن نتراجع أبداً عن تطلعاته في الحرية والعيش الكريم في وطن مستقل وآمن ومستقر. 
    .
    إلى لحج، أقول، انه يجب اليوم ان نتكاتف ونتآزر، ونصنع النجاح في إعادة بناء المحافظة التي دمرتها سنوات القهر والتهميش، والحرب ايضاً، كما انه يجب ان نثبت للعالم، اننا قادرين على إدارة دولتنا، ومحافظاتنا، وأننا لن نكون إلا عامل استقرار وأمن للمصالح العربية الدولية، رافضين لأي نشاطات او افكار متطرفة أو إرهابية، وقد نجحنا في تقليم اضافر الارهاب، ونخوض معركة مع الفساد يشكل مع الارهاب وجهان لعملة واحدة. 
    .
    كما نتمنى لكم في إرم نيوز النجاح في عملكم، ونشد على أياديكم في تقديم رسالة إعلامية مفيدة، ووطنية، ومهنية، بكل حياد، وتبني قضايا وهموم الناس بإيجابية لتحقيق الفائدة الاعلامية .
    Share


    20160902_yyp_radiodrama_display_600x120_01

    أضف تعليقك

    إبحث في الموقع