• facebook
  • twitter
  • youtube
  • rss
  • rss
  • الجفري ينعي السلطان علي عبدالكريم العبدلي.. سلطان لحج الأسبق

    unnamed-5

    ((عدن حرة)) لحج / خاص
    الأحد 2016-11-20  9:42:58 PM

    .

    )يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)

    صدق الله العظيم

    .

            ننعى إلى شعب الجنوب العربي رمزاً من أهم رموز تاريخه المعاصر هو المناضل الوطني الكبير السلطان علي عبد الكريم فضل العبدلي.. سلطان لحج الأسبق، الذي وافته المنية في جدة بالمملكة العربية السعودية مساء اليوم الأحد 20 صفر 1438هـ الموافق 20 نوفمبر  2016م.. عن عمر يناهز الرابعة والتسعين عاماً.

    .

            لقد كان هذا الرمز العظيم من الرواد الأوائل للحركة الوطنية الجنوبية وكان داعماً للنضال ضد المستعمر وجعل من سلطنة لحج المأوى والملاذ للمناضلين والرموز السياسية مما أدى إلى قيام المستعمر بحملة عسكرية على لحج في 18 أبريل عام 1958م للقبض على مؤسس الحركة الوطنية للجنوب العربي الفقيد محمد علي الجفري رئيس المجلس التشريعي وعبدالله علي الجفري مدير المعارف والصحة الذي اعتقلوه ونقلوه إلى عدن ومنها إلى سقطرة في سفينة عسكرية وعلوي علي الجفري رحمهم الله.. واستطاع الآخرون الإفلات، وذلك بتعاون الضباط العرب الذين أشعروا الرموز الوطنية بالحملة.

    .

            في نفس الوقت الذي كان فقيدنا العظيم في موعد لقاء مع حاكم عدن وبعد خروجه من اللقاء علم بهذا الأمر وغادر إلى لندن مقدماً احتجاجاً لوزارة المستعمرات ثم إلى القاهرة للقاء الزعيم عبدالناصر.. وأثناء ذلك تم تنصيب سلطاناً جديداً هو المرحوم فضل بن علي. وبقي فقيدنا في المنفى مع باقي الرواد يقدمون قضية الجنوب العربي إلى كل المحافل الدولية والعربية والآسيوية – الافريقية وشاركوا في تأسيس الكثير من المنظمات الدولية والاقليمية ونجحوا في عرض القضية على الأمم المتحدة واستصدروا قرارات الأمم المتحدة باستقلال الجنوب العربي في صيف 1963م..

    .

            لقد كان فقيدنا صلباً في مواقفه ثابتاً على مبادئه مضحياً بكل ما يملك حتى بمنصبه كسلطان لأغنى سلطنة.. وفي فترة حكمه أقام نظام حكم فريد في المنطقة وحقق الفصل بين السلطات من خلال الدستور واستقلال القضاء تماماً.. وتشهد بذلك سجلات القضاء في محكمة لحج.. وضاعف البعثات التعليمية خارج الجنوب وبالذات إلى مصر ووحد المناهج التعليمية مع مصر.. وشجع الأدب والفن والرياضة.. فكان عهداً زاهراً أثار استغراب بعض الباحثين لإعداد رسالة دكتوراة عن سلطنة لحج، أعدت الرسالة وحصلت على الدكتوراة د. آمال الحربي في المملكة العربية السعودية التي أدهشها أن تجد نظاماً في كل المنطقة كلحج في تلك الفترة.

    .

            رحم الله فقيدنا الكبير وأسكنه فسيح جناته. وهيأ لبلادنا الجنوب العربي أمثال تلك القيادات العظيمة التي قدمت كل شيء من أجل وطن وضعوه في حدقات أعينهم بنكران للذات وترفع عن الصغائر وعفة يدٍ ولسان.

    .

            رحم الله فقيدنا وأسكنه الفردوس الأعلى وكل رواد الجنوب العربي وشهدائه في كل المراحل.

                                                    عبدالرحمن علي بن محمد الجفري

                                            رئيس حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة)

                                    رئيس الهيئة الوطنية الجنوبية المؤقتة للتحرير والاستقلال (الهيئة)

    Share


    20160902_yyp_radiodrama_display_600x120_01

    أضف تعليقك

    إبحث في الموقع