• facebook
  • twitter
  • youtube
  • rss
  • rss
  • وزير النقل: تم إنقاذ 31 شخصاً حتى الان قبالة سواحل سقطرى وشكلنا غرفة عمليات للطوارئ

    %d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a-4

    ((عدن حرة)) ماهر الشعبي
    الأربعاء 2016-12-07  9:59:22 PM

    .

    شكل وزير النقل مراد الحالمي غرفة عمليات للطوارئ والتواصل والإنقاذ والتحقيق عقب الحادثة التي أودت الى غرق عبري (فرج الله 2 ) قبالة سواحل محافظة سقطرى بحدود 26 ميلآ بحريا ، كان قد أنطلق ظهر السبت الماضي من ميناء الاصطياد بميناء المكلا .

    .

    كما أصدر الوزير الحالمي تعميمآ لجميع الموانئ اليمنية على عدم السماح لأي عبري فيبرجلاس أو سفينة خشبية على متنها ركاب مغادرة الموانئ اليمنية ، إلا بترخيص رسمي من فروع الهيئة العامة للشئون البحرية ووفق ضوابط صارمة لأمن و سلامة المسافرين .

    .

    وفور التكليفات التي أصدرها وزير النقل بتشكيل غرف العمليات المكونة من الهيئة العامة للشئوون البحرية ومؤسسة مؤانى البحر العربي ، شرعت الفرق المختصة بعمليات المتابعة والتواصل مع الجهات المختصة بالتحالف والسلطات المحلية في كلآ من المكلا وسقطرى .

    .

    وشرعت مؤسسة موانئ البحر العربي والهيئة العامة للشئون البحرية في توجيه كنترول ميناء البحر العربي ، ووجهت نداءت لجميع السفن المارة بالمنطقة ، ومناشدتهم للقيام بالواجب تجاه الركاب التائهين ، الذين كانوا على متن العبري .

    .

    وتشارك في عمليات البحث والإنقاذ عددآ الاساطيل البحرية المتواجدة في المنطقة ، بعد تلقيهما مناشدات من غرفة العمليات في مؤانى البحر العربي .

    .

    وقال مصدر في غرفة العمليات المشتركة مساء اليوم الاربعاء بانه الى هذه الساعة السابعة مساء بلغ عدد من تم إنقاذهم 31 راكبآ على متن أربعة قوارب فيما لا يزال هناك 16 مفقود حتى اللحظه ، ولا تزال عمليات البحث في المنطقة تسير بوتائر عالية .

    .

    ويبذل كلآ من وزير النقل ومحافظي حضرموت وسقطرى جهودآ مشتركة وعملية متابعة على مدار الساعة مع غرفة العمليات والتواصل مع الجهات المختصة .

    .

    وقالت مصادر في غرفة العمليات بان المركب المفقود كان يحمل اكثر من حمولتة ، حيث كان يحمل على متنه بلاط وبراميل ديزل وسيارتين بالاضافة الى 47 ركابا .

    .

    في ذات السياق قالت مؤسسة موانئ البحر العربي يوم الأربعاء في بيان أصدرتة ” أن العباري الفيبرجلاس لا تخضع و لا تندرج لقوانين الموانئ البحرية ، و أن العبري (فرج الله 2) في الأساس هو عبري اصطياد ، و استخدم للشحن و نقل الركاب و غادر رصيف الأسماك الموجود في ميناء المكلا الذي يستخدم لكافة عباري الفيبرجلاس المخصص للاصطياد و غيرها .

    .

    و أكدت موانئ البحر العربي في بيانها إلى أن وزير النقل الأستاذ مراد الحالمي اصدر قرار بتشكل لجنة تحقيق بشأن تحديد ملابسات حادثة غرق العبري ورفع تقريرها حول ذلك .

    .

    واوضح بيان مؤسسة موانئ البحر العربي بان العبري الذي ابحر من رصيف ميناء الإصطياد كان بحمولة زائدة عن الحد المسموح به ، وانه يفتقر لإبسط مقومات السلامة ويتعرض المسافرين على متن هذه القوارب لظروف سفر شاقة .

    .

    وحملت موانئ البحر العربي مسئولية مغادرة المسافرين عبر البحر مكتب الهجرة والجوازات بالميناء كونه من صميم عملهم .

    Share


    20160902_yyp_radiodrama_display_600x120_01

    أضف تعليقك

    إبحث في الموقع